حقيقة أم شائعة؟…حقيقة صرف منحة بدل غلاء المعيشة في المملكة العربية السعودية وموعد صرف رواتب الموظفين لشهر أكتوبر

حقيقة أم شائعة؟…حقيقة صرف منحة بدل غلاء المعيشة في المملكة العربية السعودية وموعد صرف رواتب الموظفين لشهر أكتوبر

تعمل المملكة العربية السعودية على دعم مختلف فئات المجتمع، خصوصا ذوي الدخل المحدود والمتوسط، وكذا الفئات الأكثر تأثرا بالتغيرات الاقتصادية، وذلك من خلال صرف منحة بدل غلاء المعيشة، وناقش مجلس الوزراء الميزانية العامة للعام 2025، حيث تم الإعلان عن قرار ملكي بإعادة صرف المنحة  لجميع المشمولين، مع زيادة قدرها 20%.

صرف منحة بدل غلاء المعيشة

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحسم حقيقة الأخبار المتداولة على صفحات التواصل الاجتماعي بشأن صدور توجيهات ملكية بعودة صرف منحة بدل غلاء المعيشة، وأوضحت الوزارة أن هذه المنحة، التي توقفت منذ عام 2020 نتيجة لجائحة كورونا وتدهور الأحوال الاقتصادية، لن تتكرر مرة أخرى، مشيرةً إلى أنه تم تعويض المستفيدين عنها بزيادة في الرواتب ونظم الدعم الأخرى.

كما أكدت الوزارة أن الأخبار حول إضافة زيادة بنسبة 20% على قيمة المنحة غير صحيحة، وأن ما يتم تداوله في هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، وأشارت إلى أن أي قرارات مستقبلية ستكون عبر القنوات الرسمية المعتمدة.

موعد صرف رواتب الموظفين لشهر أكتوبر

أعلنت وزارة المالية السعودية أن يوم الأحد المقبل، الموافق 27 أكتوبر الجاري، سيكون موعد صرف رواتب الموظفين العاملين في القطاع العام بالمملكة، وسيتم بدء صرف الرواتب في صباح يوم الأحد، ويمكن للموظفين الاستعلام عن كافة التفاصيل المتعلقة بالراتب من خلال الدخول إلى حسابهم الرسمي على منصة اعتماد.

الفئات المستفيدة من منحة بدل غلاء المعيشة

 كان هناك عدة فئات مستهدفة لهذه المنحة، وهي كما يلي:

  •  موظفو القطاع المدني والعسكري: كانت المنحة تصرف لهم بقيمة 1000 ريال شهريا.
  •  مستفيدو معاشات التقاعد والتأمينات الاجتماعية: كان يتم صرف المنحة لهم بقيمة 500 ريال.
  • مستفيدو دعم الضمان الاجتماعي: كان يشمل ذلك المستفيدون من النظام القديم والمطور، حيث كانت المنحة تصرف بقيمة 500 ريال.
  •  مكافأة الطلاب الجامعية: كانت المنحة تشمل أيضا مكافأة بقيمة 15% للطلاب الجامعيين.

مريم هاني محمد، حاصلة على ليسانس آداب قسم إعلام (شعبة صحافة). تعمل لدى شركة إم جي لإنتاج المحتوى الإلكتروني كمحررة محتوى، وتتمتع بخبرة في تحرير الأخبار والمقالات الصحفية. لديها مهارات تحريرية قوية وإدارة المحتوى الصحفي.