اخبار فنية

الفيلم الممنوع من العرض.. فيلم اخر المعجزات.. قبل 48 ساعة فقط من افتتاح مهرجان الجونة السينمائي.

أثار منع عرض الفيلم المصري القصير “آخر المعجزات” في الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي جدلًا واسعًا.

الفيلم كان من المقرر عرضه في حفل افتتاح الدورة السابعة للمهرجان مساء اليوم الخميس 24 أكتوبر/ تشرين الأول، من إخراج عبدالوهاب شوقي.

وعبر الناقد الفني المصري طارق الشناوي عن استيائه من قرار المنع، وكتب عبر حسابه على “فيسبوك”: “إلغاء عرض فيلم (آخر المعجزات) في اللحظات الأخيرة وسحب الموافقة قبل افتتاح مهرجان الجونة بـ48 ساعة، دليل على أن الرقابة المصرية تعيش في (اللالاند)”.

وأضاف: “مثل هذه القرارات العشوائية تضعنا في مواقف محرجة أمام العالم. أتمنى أن تراجع النقابة موقفها وتتوقف عن النفخ في الزبادي”.

وعلق المخرج الكبير مجدي أحمد علي على واقعة إلغاء عرض فيلم “آخر المعجزات” قبل 48 ساعة فقط من افتتاح مهرجان الجونة السينمائي.

وقال في تصريحات لوسائل إعلام محلية مصرية: “الرقابة أصبحت الآن أمرًا غير محتمل. سيناريو الفيلم معتمد، وإذا كان هناك قرار مثل هذا، كان يجب اتخاذه بوقت كافٍ. بالإضافة إلى أن المهرجان هو عرض خاص، وليس عامًا”.

فيلم “آخر المعجزات” مدته 20 دقيقة، وتدور أحداثه حول “يحيى”، محرر في قسم النعي، يوبخه مديره بسبب خطأ في كتابة اسم شيخ صوفي معروف.

يهرب يحيى إلى إحدى الحانات، وفي تلك الأثناء يتلقى مكالمة مفاجئة من الشيخ المتوفي نفسه.

قصة الفيلم مستوحاة من القصة القصيرة “معجزة” للكاتب الراحل نجيب محفوظ، من مجموعة “خمارة القط الأسود”.

الفيلم من بطولة أحمد صيام وعابد عناني، وتشارك غادة عادل كضيفة شرف، وإخراج عبد الوهاب شوقي.

مهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائي، يفتتح أعماله مساء الخميس، وهو أحد المهرجانات المتميزة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي.