وزارة التربية العراقية توضح: نتائج نقل الطلبة الوافدين من خارج العراق 2024 وضوابط نقل الطلبة الوافدين من داخل وخارج العراق

وزارة التربية العراقية توضح: نتائج نقل الطلبة الوافدين من خارج العراق 2024 وضوابط نقل الطلبة الوافدين من داخل وخارج العراق
نتائج نقل الطلبة الوافدين من خارج العراق

قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالإعلان عن نتائج نقل الطلبة الوافدين من خارج العراق اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024، وهذا للعام الدراسي 2024-2025، عبر قناة التعليم الخاص الصباحي الحكومي والأهلي الدولي.

نتائج نقل الطلبة الوافدين من خارج العراق

جاء في بيان صادر عن الوزارة، تلقت “بغداد اليوم” نسخة منه، أن القوائم المنشورة على بوابة الدراسات والتخطيط شملت نتائج نقل الطلبة الوافدين بناء على خياراتهم المسجلة في الاستمارة الإلكترونية.

كما دعت دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة، وفقا للبيان، الطلبة المقبولين إلى المباشرة بإجراءات التسجيل في الجامعات والالتحاق بها خلال فترة أسبوعين اعتبارا من يوم الاثنين

ضوابط نقل الطلبة الوافدين من داخل العراق

أعلنت وزارة التربية العراقية مجموعة من الضوابط التي يجب الالتزام بها لتمكين الطلاب من الانتقال بين المحافظات والمدن داخل العراق، ولإتمام عملية النقل، يجب توفر الشروط التالية:

  • يجب أن يكون الطالب قد نجح أو أكمل بدرس أو درسين خلال امتحانات نصف السنة، وذلك حسب الحالة الصادرة عن المدرسة التي ينتمي إليها.
  • في حال انتقال سكن الطالب إلى مكان آخر، يجب تقديم البطاقة السكنية الجديدة أو تقديم كتاب رسمي من المجلس البلدي للجهات المسؤولة لتوثيق نقل السكن.
  • لا يسمح بنقل الطالب من المدارس الحكومية إلى المدارس الأهلية.
  • لا يجوز نقل الطالب من المدارس الصباحية إلى المدارس المسائية داخل العراق.

ضوابط نقل الطلبة الوافدين من خارج العراق

جدير بالذكر أن وزارة التربية العراقية وضعت أيضا ضوابط خاصة لنقل الطلاب إلى خارج العراق، وجاءت هذه الضوابط على النحو التالي:

  • لا يسمح للطالب بالانتقال إلى مدارس أجنبية إلا بعد حصوله على دورة لغة لا تقل مدتها عن عام، خاصة إذا كان الطالب من طلاب الصفوف النهائية في العراق.
  • يسمح بنقل الطلاب إلى مدارس عراقية خارج العراق، بشرط أن يكون الطالب قد نجح أو أكمل بدرس أو درسين في امتحانات نصف العام.
  • يمكن نقل الطلاب من خارج العراق إلى داخله بناء على بطاقة السكن، سواء كان الطالب ناجحا أو راسبا.