أخبار مصر

موعد تغيير التوقيت الشتوي 2024 في مصر وتعرف على مواعيد غلق المحال والورش والكافيهات

مع اقتراب نهاية التوقيت الصيفي خلال شهر أكتوبر الحالي وبداية فصل الخريف، يتساءل الكثيرون عن موعد تغيير التوقيت الشتوي 2024 ، حيث أعلن مجلس الوزراء في بيان رسمي أنه لا صحة للأخبار المتداولة حول إلغاء التوقيت الصيفي يوم الجمعة المقبل، ولم يتم إصدار أي قرارات تتعلق بعودة التوقيت الشتوي أو إلغاء التوقيت الصيفي، فمن المقرر أن ينتهي التوقيت الصيفي في نهاية أكتوبر ليتم تطبيق التوقيت الشتوي، فالآن من خلال موقعنا “إقرأ نيوز” سنوضح لكم كافة التفاصيل المتعلقة عن التوقيت الشتوي لهذا العام 2024/2025 في مصر.

موعد تغيير التوقيت الشتوي 2024

وفقًا لقرار مجلس الوزراء، أعلن المجلس موعد تغيير التوقيت الشتوي 2024 وانتهاء العمل بالتوقيت الصيفي، وذلك اعتبارًا من مساء آخر يوم الخميس في هذا الشهر الجاري الموافق 31 أكتوبر 2024، وبعد تمام الساعة 12 منتصف الليل، سيقوم المواطنون بتأخير الساعة 60 دقيقة اعتبارًا من صباح الجمعة، 1 نوفمبر 2024، إيذانًا ببداية التوقيت الشتوي.

أسباب إعادة العمل بالتوقيت الصيفي

ذكر المتحدث باسم مجلس الوزراء أن تطبيق التوقيت الصيفي يساهم في توفير 25 مليون دولار، بناءً على دراسة أجرتها وزارة الكهرباء بشأن تقليل استخدام وحدات الغاز في إنتاج الكهرباء، إضافة إلى توفير 1% من استهلاك الكهرباء، مما يوفر نحو 150 مليون دولار سنويًا، في أبريل 2023، أصدر مجلس الوزراء قرارًا بإعادة العمل بالتوقيت الصيفي من خلال تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة.

مواعيد غلق المحال

سيتم تطبيق المواعيد الجديدة لغلق المحلات التجارية والكافيهات يوميًا من الساعة 7 صباحًا حتى 10 مساءً، مع تمديد العمل ساعة إضافية كل خميس وجمعة وفي العطلات الرسمية، أما المطاعم والكافيهات، فسيسمح لها بالعمل حتى الساعة 12 منتصف الليل، مع استمرار خدمة توصيل الطلبات على مدار 24 ساعة.

مواعيد غلق الورش

تعمل الورش من الساعة 8 صباحًا حتى 6 مساءً، باستثناء الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود لتلبية احتياجات المواطنين، كما تُستثنى بعض الأنشطة من مواعيد الغلق، مثل المخابز والصيدليات ومتاجر البقالة والخضروات والفواكه، لضمان توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين.

التوقيت الصيفي في مصر

يتمثل نظام التوقيت الصيفي في تغيير التوقيت الرسمي في مصر مرتين سنويًا؛ حيث يتم تقديم الساعة 60 دقيقة مع بداية فصل الربيع، ثم العودة إلى التوقيت الشتوي مع بداية فصل الخريف. وبدأ تطبيق هذا النظام في مصر في عهد الملك فاروق الأول بمرسوم قانون رقم 113 لسنة 1945، وفقًا للمذكرة الإيضاحية لقانون التوقيت الصيفي. ومنذ ذلك الحين، شهد النظام فترات من التفعيل والإلغاء، وكان آخر إلغاء له في عام 2016.