حكم محكمة ينصر مانشستر سيتي على رابطة الدوري الإنجليزي

حكم محكمة ينصر مانشستر سيتي على رابطة الدوري الإنجليزي

نجح مانشستر سيتي في تحقيق انتصار معنوي جديد على الدوري الإنجليزي، بعد أن سبق أن اتهم النادي الإنجليزي بانتهاك القواعد المتعلقة بصفقات الرعاية “المضخمة”.

حقق مانشستر سيتي انتصاراً مزلزلاً في حربه بعد أن وُصفت القواعد الجديدة بشأن صفقات الرعاية بأنها “غير قانونية”.

وسبق أن اتهمت رابطة الدوري الإنجليزي أحد الأندية بانتهاك قواعد الدوري الإنجليزي فيما يتعلق بصفقات رعاية الأندية “المضخمة” من شركات مرتبطة بمالكيها، لذلك لجأ مانشستر سيتي على الفور إلى محكمة التحكيم في نزاعه ضد الدوري الإنجليزي.

محكمة التحكيم تمنح العدالة لمانشستر سيتي

كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أنه في حكم مهم من شأنه أن يرسل موجات صدمة كبيرة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، قضت محكمة تحكيم بريطانية مكونة من قضاة متقاعدين، بأن اللوائح تهدف إلى منع الأندية من تضخيم صفقات الرعاية الخاصة بها مع الشركات المرتبطة خالف أصحابها. قانون المنافسة وأن الدوري الإنجليزي أخطأ في إيقاف صفقتين حديثتين للسيتي.

وجاء نص حكم محكمة التحكيم على النحو التالي:

– تبين أن الدوري الإنجليزي الممتاز قد أساء استخدام مركزه المهيمن.

– قررت المحكمة أن القواعد كانت غير عادلة من الناحية الهيكلية وأن الدوري الإنجليزي الممتاز كان غير عادل على وجه التحديد في كيفية تطبيق هذه القواعد على النادي في الممارسة العملية.

– تبين أن القواعد تمييزية في طريقة عملها، لأنها تستبعد قروض المساهمين عمدا.

وبالإضافة إلى هذه النتائج العامة بشأن الشرعية، ألغت المحكمة قرارات محددة صادرة عن الدوري الإنجليزي الممتاز لإعادة تحديد القيمة السوقية العادلة لصفقتين أبرمهما مانشستر سيتي.

وقضت المحكمة بأن الدوري الممتاز توصل إلى القرارات بطريقة غير عادلة من الناحية الإجرائية.

وقضت المحكمة أيضًا بوجود تأخير غير معقول في تقييم الدوري الإنجليزي الممتاز للقيمة السوقية العادلة لصفقتي رعاية أبرمهما النادي، وبالتالي فإن الدوري الإنجليزي الممتاز قد انتهك قواعده الخاصة.