أخبار مصر

حالة الطقس في بداية فصل الخريف 2024 بمصر وموعد دخول فصل الشتاء.. المعهد القومي للبحوث الفلكية يوضح

ارتفعت معدلات البحث منذ هذه الفترة عن فصل الخريف، حيث تصدرت رسميًا بداية فصل الخريف 2024 في مصر قوائم البحث على جوجل خلال الساعات الأخيرة، لذلك يسعى الملايين من المواطنين في جميع أنحاء الجمهورية لمعرفة موعد تحسن الأجواء وانخفاض درجات الحرارة، وانتهاء موجات الحر الشديدة التي تشهدها البلاد، فالآن من خلال موقعنا الإخباري “اقرأ نيوز” سنعرض لكم التفاصيل اللازمة عن فصل الخريف عبر سطور مقالنا هذا.

حالة الطقس في بداية فصل الخريف 2024

يتميز حالة الطقس في بداية فصل الخريف 2024 بانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة في معظم أنحاء البلاد، وذلك نتيجة تأثرها بالمرتفع الجوي القادم من المناطق الوسطى، والمنخفضات الجوية التي تؤدي إلى تكون السحب، وهذا يسهم في هطول الأمطار متفاوتة الشدة على مناطق مختلفة، خاصة في شمال البلاد والدلتا، كما تنشط الرياح المعتدلة، مما يسهم في تحسين الأجواء واستقرار الحالة الجوية، حيث أشارت توقعات الهيئة إلى أن خريف هذا العام سيشهد زيادة في معدلات سقوط الأمطار، لا سيما أثناء فترات عدم الاستقرار الجوي، خاصة في المناطق الساحلية الشمالية وجنوب البلاد.

الظواهر الجوية في فصل الخريف 2024

يتميز الخريف بتقديم أجواء أكثر اعتدالًا بعد حرارة الصيف، حيث تنخفض درجات الحرارة تدريجيًا، مما يجعل الطقس مثاليًا للأنشطة الخارجية. كما يشهد الخريف زيادة في معدلات الأمطار، التي تساعد في تجديد المياه الجوفية والتحضير لفصل الشتاء. وتتميز الرياح النشطة في الخريف بجلب الهواء النقي والمنعش، مما يسهم في تحسين جودة الهواء.

أحوال الجو في فصل الخريف 2024

ذكرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في بيانها أن فصل الخريف يعد من أجمل فصول السنة نظرًا لاعتدال درجات الحرارة وانخفاض مستوى الرطوبة، لذلك يعتبر هذا الفصل فصلاً انتقاليًا ينقلنا من حرارة الصيف الرطبة إلى برودة الشتاء الممطرة، حيث لفتت الهيئة أيضًا إلى أنه في حال وجود منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا، تزداد فرص تكون السحب والعواصف الرعدية، مما يزيد من احتمالات سقوط أمطار قد تكون مصحوبة بحبات برد في بعض المناطق الشمالية من البلاد.

موعد دخول فصل الشتاء 2024 في مصر

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية رسميًا عن موعد دخول فصل الشتاء 2024 في مصر، فمن المعتاد أن يبدأ فصل الخريف عقب انتهاء فصل الصيف يوم السبت الموافق 21 سبتمبر الجاري مباشرةً، حيث بدأ فصل الخريف يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر 2024، ويستمر لمدة 89 يومًا و20 ساعة، ومن المقرر أن يبدأ فصل الشتاء يوم السبت الموافق 21 ديسمبر 2024، ويمتد على مدار 88 يومًا و23 ساعة.

مواعيد فصول السنة في مصر لعام 2024

تتوزع فصول السنة في مصر كالتالي:

  • يبدأ فصل الربيع 2024 في يوم الأربعاء 20 مارس، ويستمر لمدة 92 يومًا و17 ساعة و44 دقيقة.
  • يبدأ فصل الصيف 2024 في يوم الخميس 20 يونيو، ويستمر لمدة 93 يومًا و15 ساعة و53 دقيقة.
  • يبدأ فصل الخريف 2024 في يوم الأحد 22 سبتمبر، ويستمر لمدة 89 يومًا و20 ساعة و37 دقيقة.
  • يبدأ فصل الشتاء 2024 يوم السبت 21 ديسمبر، ويستمر لمدة 88 يومًا و23 ساعة و39 دقيقة.